هوية اجتماع القاهرة من 16 إلى 18 فبراير المنبر الديمقراطي السوري

 

المنبر الديمقراطي السوري، منبر سياسي مدني ديمقراطي، محل نشاط ميداني ومعرفي نقدي، منفتح على جميع الأفراد والجماعات والقوى المنخرطة في الثورة السورية، وتلك التي يًنتظر أن تحسم أمرها في نشدان التغيير الجذري في سوريا لبناء الدولة المدنية الديمقراطية، دولة المواطنة والحريات.

المنبر هو جزء من الثورة السورية يلتزم بالمبادئ والقيم التي وضعها الشعب السوري لثورته في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، وجسر للتفاعل والتواصل بين قوى الثورة لتعبئة وتوحيد جهودها على اختلاف مشاربها، وتقديم رؤى ومقترحات ميدانية وسياسية تعمل على تطوير الثورة وإنجاز مهامها والمساهمة في رسم صورة المرحلة الانتقالية ومستقبل سوريا.

يسعى المنبر إلى تمكين شعبنا من إسقاط النظام القائم بكل رموزه، بجميع وسائل المقاومة المدنية وتفكيك البنية التي تأسس عليها بما ينفي إعادة إنتاج الاستبداد بشكل آخر وتعزيز القيم والمبادئ و الممارسات الديمقراطية، بما يحفظ حرية الوطن والمواطن، وتعميم مبادئ المواطنة، والالتزام بالشرعة الدولية لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية المتعلقة بها، والنهوض بمؤسسات المجتمع المدني وتفعيلها، وتحفيز المبادرات المجتمعية لضمان مشاركة المواطنين بالشأن العام مع احترام التعددية والاختلاف.

يسعى المنبر إلى مواكبة الثورة والتطورات السياسية المحيطة بها عبر المشاركة الميدانية المباشرة واقتراح مبادرات ومواقف سياسية واضحة التي يرى أنها تلائم الأوضاع المتغيرة بما يلبي طموحات الشعب السوري الثائر. 

المنبر مفتوح لعموم السوريين ومن في حكمهم، الذين يشاركونه مبادئه وأهدافه، وهو لا يرى نفسه تشكيلا مضافاً إلى التجمعات والهيئات والقوى القائمة بل رافد من روافد الثورة.