الرحمة والخلود للشهيد شبلي العيسمي، والموت للقاتل بقلم عقاب يحيى

       الرحمة والخلود للشهيد شبلي العيسمي، والموت للقاتل

                                                                 عقاب يحيى

يحلق الأستاذ الشيخ ـ الصديق شبلي العيسمي إلى السماء العليا.. عله يجد فيها عزاء عن أرض دنّسها الاستبداد والإجرام حتى التلوث القاتل للحياة. قتلوه الرجل الثمانيني الذي يدق باب التسعين بلا رحمة، معلنين هويتهم : مجرمين من طراز فريد، يأبون إلا أن يسجلوا أنفسهم ماركة خاصة في صناعة  الحقد، وإنتاج الموت. لا يرعون عمراً، ولا قامة، ولا طفلاً، ولا شعباً، ديدنهم البقاء ولو على جماجم الشعب ..
عرفته الأستاذ شبلي عن قرب عام1989 في جنيف أثناء المؤتمر الذي عقد للتضامن مع الشعب الفلسطيني واللبناني والسوري . كانت المرة الأولى التي نحضر فيها مع (البعث القومي) والإخوان المسلمين وجمع كبير من معارضين يلوبون بحثاً عن مخرج يوصلهم إلى الخلاص من نظام الطغمة. كان أمين عام مساعد لحزب البعث. اشتهر بالهدوء والطيبة، والكلام القليل، وبصوته المنخفض، وقامته النحيلة، وقد قدّت الأعوام فيه أخاديد الخيبات والمرار.. والعزيمة أيضاً بفعل يليق بالتاريخ والتضحيات والأماني .
كانت المراهنات كبيرة يومها على إمكانية الاستفادة من الوضع اللبناني(بوجود الجنرال عون صاحب شعارات تحرير لبنان من الاحتلال السوري) والعراق مزهو بانتصاره في حربه مع إيران، وبقفزته النوعية في مجال البحث العلمي والصناعة العسكرية..وإن لم يظهر في واجهة الصورة. وبدوره الأخ أبو عمار ـ ياسر عرفات ـ يعتبرها الفرصة الذهبية للتحرر من أهم المجرمين الذين وجهوا حرابهم واغتيالاتهم للثورة الفلسطينية، وما زالت دماء تل الزعتر والمخيمات، وحروب طرابلس وبعلبك، واغتيال القادة الفلسطينيين، وعمليات الشق والطحن والترويض تغذي جذوة القائد الفلسطيني بإمكانية الانتهاء من وضع نشاذ في التاريخ السوري، وعاصمة الأمويين : قلب العروبة النابض ..
                                                   ***
الأستاذ شبلي العيسمي ابن جبل العرب الأشم.. انتمى للبعث مبكراً، فكان من الرعيل الأول. حضر المؤتمر التأسيسي الأول عام 1947 واقترن اسمه، وتاريخه به، وبالإيمان العميق بمبادئ البعث في الوحدة والحرية والعدالة الاجتماعية.. حتى لو عمّ ضباب العسكر، ولو حكموا من خلف الستار، أو بجلاء، ولو كان البعث يعاني أزماته البنيوية المتعددة، ونتاج ممارسات قيادته في حله، وفي الموقف من الانفصال، واللجوء إلى العسكر وقبول تغطية انقلاب الثامن من آذار ومنحه اسم البعث.. ومشروعيته، وحتى لو كان البعث من التفكك والهزال العاجز عن حكم بلد في قطرين، وعن الاستئثار بسورية والتطبع بالسائد في المنظومة الاشتراكية عن الحزب الواحد، القائد، وتغييب الديمقراطية، واعتقال الرأي الآخر حتى الاجتثاث إن اقتضى وحي المبادئ السائدة ذلك . كان التزامه رصيده، وصدقه ديدنه، وتواضعه سماته، وحبه للآخرين صفاته .. لذلك انتخب منذ البدايات عضواً في القيادة القومية ، وأمينا عاما مساعداً لها.. وحين احتدم الصراع تحت يافطة : يمين ويسار، وحسم في 23 ـ 1966شباط لصالح اليسار فيما يشبه الانقلاب العسكري، وقف ضده التزاما منه بالشرعية التاريخية التي هو جزء منها، وبعلاقته الوطيدة بالأستاذ ميشيل عفلق وبقية القيادة التي تعرضت للسجن عاماً ونيّف، وخرجت منه إثر حرب حزيران .. ليخرج معظمها إلى لبنان .
وعندما وصل (البعث القومي) بانقلاب إلى الحكم (17 ـ 30) تموز عام 1968 ارتحلت تلك القيادة إلى العراق وبذهنها أن تكون قيادة فعلية للحزب، لكن هيهات، فقيادة" قطر العراق" واستيحاء لأحداث وأسباب الانقلاب المضاد على وصول الحزب للسلطة (8 شباط ـ 13 تشرين 1963) الذي حمّل الكثيرون من البعثيين قيادة الحزب القومية مسؤوليته لأنها لم تقدر على معالجة الآزمة المتفجرة هناك، وبما حصل في التجربة السورية..قررت تلك القيادة أن شؤون العراق من اختصاص قيادة قطر العراق، وبالتالي : لا دخل للقيادة القومية في أي أمر يخصه، واقتصار دورها على الأقطار الأخرى، مما كان يعني نوعاً من الأرشفة والتهميش، والتبعية : تبعية القومية للقطرية في بلد يحكمه حزب موحد شكلياً، تقوده قيادة عراقية عملياً، لذلك حاول الأستاذ شبلي التوجه لكتابة بعض الكتب في الأمة والقومية والعروبة والإسلام، والوحدة العربية، كانت تشرح وتفسر وجهات نظر ومبادئ البعث في الأمة والوحدة كما فهمها هو، وكما أرسى خطوطها العريضة الأستاذ عفلق، وقرارات المؤتمرات الحزبية، وبقي أميناً عاماً مساعداً، حتى العام 1991، بعد الحرب الثلاثينية، حيث كنت في العراق ضمن فعاليات مؤتمر القوى الشعبية، وجاء من يخبرني أن الأستاذ شبلي يريد محادثتي في أمر خاص، وعندما دخلت غرفة خاصة في فندق الرشيد كان موجوداً بحضور عضوي القيادة القومية علي غنام من السعودية، وقاسم سلام من اليمن، وأبلغني فيها أنه قرر والأخ علي غنام عدم الترشح للقيادة القومية في المؤتمر القومي الذي تجري أشغاله يومذاك، فاعتبرت ذلك ثقة كبيرة منه، وتأكيداً للعلاقة التي توطدّت بيننا، وتناقشنا بأزمات الحزب المتعاقبة، وأسباب عجزه عن تحقيق الأهداف الكبرى المرفوعة، بل وممارسته نقيضها، خاصة في الوحدة والحرية، وكان يعترف ولو بطريقته المهذبة .
                                                   ****
في جنيف اتفقنا على تشكيل لجنة خاصة للبحث في أسس قيام جبهة عريضة تشمل جميع قوى المعارضة في الداخل والخارج، ورشحني رفاقي كي أكون مندوب تنظيمنا في تلك الحوارات التي اقترحت أن تكون تونس مكانها، وتحت رعاية منظمة التحرير الفلسطينية تجنباً للسفر إلى بغداد، ورمزيتها بالنسبة للقاء المعارضة واستقلاليتها، ومضامين العمل المشترك.. وكان الأستاذ شبلي متواجداً بفعالية في تلك الحوارات التي امتدت لنحو العشرين يوماً تمّ إنجاز الأسس الرئيسة للعمل الجبهوي المشترك، والقائم على : الاستقلالية، والتكافؤ، والتعددية، والديمقراطية، وإن اختلفنا في الوسائل الموصلة لتحقيق هدف إسقاط النظام بين الطرق السلمية و"الكفاح المسلح" وغيره من الوسائل، ثم تواصلت في بغداد بعد تعذر استمرارها في تونس بسبب احتجاج الخارجية السورية على وجودنا، والحرج الذي كان عليه وضع الرئيس عرفات .
ـ كان الأستاذ شبلي هادئاً، يتدخل قليلاً، ويبدي إعجابه بالأفكار الجريئة التي كنا نطرحها، وتتناول انتقادات جوهرية لبنية النظام العراقي، خاصة في الأحادية، والقمع والدكتاتورية، وفي أزمات الحزب وعدم بذل جهود حقيقية لتجاوزها، ولم يك يبدي اعتراضاً، عكس بعض الموظفين المحسوبين على النظام، الذين رفض بعضهم تكريس مبدأ الاستقلالية كحجر رحى في العمل المعارض، بل أعلن موافقته على مبدأ الاستقلالية والديمقراطية محتوى النظام البديل.. بغض النظر عن أوجه التناقض التي كان يحسّ بها عند المقارنة بالتجربة العراقية الرافضة لأية تعددية ..وعن وجوده عضواً في أعلى قيادة، ولو بشكل رمزي ..
توطدت العلاقات بيننا : ثقة، وحوارات مختلفة، وكان يبدي إعجابه الواضح بالأفكار الجديدة التي نطرح، وحتى بالنقد، وإن ظل فخوراً بانتمائه لمدرسة البعث القديم، أو بعث المبادئ، وبعث الأصالة كما يحلو للبعض أن يسميه، فيوجه انتقادات حادة للماركسية، ويعيد للأذهان مقولات بعثية انتقادية لها بوقت مبكر، ويبني على ذلك تمسكاً بما يعتبره اكتشافات البعث المبكرة لفجوات النظام الاشتراكي، خاصة إبان، وبعد سقوطه .
ـ بعد غزو العراق واحتلاله.. شارك في ندوة على حلقات في قناة العربية لتقويم تجربة البعث، تركزت، بشكل متحيز على الحالة العراقية دون السورية.. فأبدى وجهات نظر نقدية صارمة، وحمل كلاً من حافظ الأسد وصدام حسين مسؤولية اختطاف البعث وحرفه عن المبادئ، ولامه البعض على التوقيت الخاص بنقد صدام حسين، حين كان مطاردا، فمعتقلاً…
ـ قبل بضع سنوات جرت اتصالات من بعض البعثيين بهدف إعادة تجميع البعثيين تحت عنوان " البعث الأصيل" وكان الأستاذ شبلي مشاركاً فيها، وجرت حوارات بينه وبين الدكتور حبيب حداد مباشرة، وحين اتصل بي بعض الأخوة ودعوتي للمشاركة كتبت لهم وجهة نظر نقدية شاملة في أساسات إخفاق البعث، وشبه استحالة نجاح مثل هذه الأفكار التي تقف دونها الكثير من العقبات الحقيقية التي تتجاوز النوايا الطيبة، والخلفيات الصادقة. واستمر الأمل بتجميع البعثيين بعد قيام الثورة السورية التي كان الفقيد من المتحمسين جداً لها ..حتى تمّ اختطافه من لبنان بتلك الطريقة التي لا تقوم بها سوى مافيا مختصة بالاختطاف والقتل، وبتواطؤ مباشر من الحكومة اللبنانية و"فرسان" ـ عملاء النظام السوري فيها .
ـ تساءلت مراراً : ماذا يريدون من اعتقال شيخ تجاوز ال 86 سنة من العمر؟؟.. تعددت الأسئلة التي تحاول الإجابة عن كنه ما حصل، فمن قائل أنهم يريدون الاحتفاظ به عندهم منعاً لأي دور يمكن أن يقوم به في تحريك جبل العرب، إلى من اعتبر أن السبب هو الحصول على المعلومات الكثيرة التي يحتفظ بها الفقيد باعتباره سجلاً عامراً، بل تاريخاً متنقلاً للبعث وأطواره ومراحله( ينتفي هذا السبب باعتبار الفقيد حضر إلى لبنان للإقامة عند ابنته مراراً قبل اختطافه).. إلى كومة الحقد على الرموز الوطنية والقومية والبعثية التي ترفض التدجين والبصم على سياسات المجرم.. ولعل ذلك يكون أقرب الاحتمالات، خاصة وأن مساع كبيرة بذلها السيد وليد جنبلاط، وطلال أرسلان، وكثير من الشخصيات العامة والدرزية لمعرفة مكانه، ومحاولة الإفراج عنه، والتي لم تفلح جميعها.. ودون إعطاء أية تفسيرات عن مبرر الاختطاف والاحتفاظ بالشيخ المناضل الذي قيل أنه يتواجد في أحد البيوت التابعة للأمن في القصور ـ القصاع، وأنه بصحة جيدة !!!..
ـ الأكيد أن الشيخ المناضل تعرّض للتعذيب .. كجزء من فيض الحقد في طغمة الحقد والجريمة، والأكيد أن جسد الشيخ الضعيف لم يتحمل التعذيب والقهر والإذلال.. فاستشهد.. كما آلاف الشهداء الذين تمّت تصفيتهم في الأقبية، وعلى مشارح نزع الآدمية..
ـ النظام القاتل.. الذي لا يراعي عمراً، ولا مناضلاٌ بقامة الأستاذ شبلي العيسمي، وتاريخه الناصع المديد في البذل والتضحية.. مسؤول مسؤولية مباشرة عن عمليات الاغتيال المبرمجة التي استهدفت هذا الرمز الوطني ـ القومي الكبير، ولا بدّ من إضافة هذا الملف لبقية ملفات الجرائم ضد الإنسانية التي يقترفها يوميا ً..كي يحال إلى محاكمة كبار مجرمي الحرب .
الرحمة والخلود للمناضل الكبير الأستاذ شبلي العيسمي ..

العزاء الكبير لأبنائه وعائلته، ورفاقه وأصدقائه، وللشعب السوري ..